أكتب لأن في هاتفي أحرف عربية

الناس للناس




تتعلق كل أمور الحياة ببعضها.. وكل شيء على هذه الأرض له أسبابه وأعماله.. والعديد من ما خُلق متعلّق بالإنسان، على ما أظن. شخصياً أرى أن كل ما يدور من حولنا موجودٌ لمساعدتنا على العيش والمضي قدماً في الحياة. حتى الإنسان نفسه، هو موجودٌ لا لكي يعيش هو وحده، بل ليحيي من بجانبه. كم من أشخاصٍ دخلوا في حالاتٍ هيستيرية أو مرضوا، أو غابت عنهم الأحاسيس، ومنهم من مات، لأنهم فقدوا شخصاً ما.

الناس للناس.. كلماتٌ دائماً ما ترددت على مسامعنا، ودائماً ما يقولها من يقبل على مساعدة أحد. الناس للناس لأننا من دونهم لما ولدنا، ولا أكلنا، ولا مشينا، ولا تعلمنا وعملنا، ولا أنجبنا، ولا علّمنا وكبّرنا، ولا أحببنا وكرهنا.

نحن نصحى من النوم كل صباح للذهاب إلى العمل، وقد تكون أهدافنا الخاصة من ذلك هما العيش وجمع المال.. ولكن الأهداف العامة والمشتركة هي خدمة فئة معينة من أُناسٍ آخرين. وُجدنا في هذا العالم لنحيا ونُحيي، لذا يُحبذ علينا أن لا نبتعد، وأن لا نفضل الوحدة. الناس تكمّل بعضها، ولا أعرف أحداً مضى وحيداً.

 الناس كربطة العنق، التي وجدت لأسبابٍ مختلفة، وإحداها كما يقول البعض هو أن يكون مرتديها متضايقاً منها طوال اليوم في مكان دراسته أو عمله ، ويشعر بالراحة فور عودته إلى المنزل  والتخلص منها. لِمَ لا نحاول بأن نكون كراحة ما بعد ربطة العنق، لا ربطة العنق نفسها.

يسألني الأصدقاء لِمَ أنا اجتماعي.. لا أشعر بأني اجتماعي بقدر ما أشعر بأهمية من حولي. كل الأمور كما أسلفت متعلقة بمن نعيش معهم. عندما نجتهد لإنجاز أمرٍ ما، فإننا وبجانب رغبتنا في إرضاء الذات، نرغب في الوقت ذاته لإرضاء الناس وإبهارهم بعملنا. عندما نبذل الجهد في رسم لوحة فنية، فإننا نأمل سماع المدح من الناس وكسب إعجابهم. عندما نكتب، نكتب للناس. وعندما نعدّ الشعر، فإننا نود رسم ابتسامة في مكانٍ ما.

تواصل.. لكي لا تندم بعد فوات الأوان. ساهم في رسم البسمة على محيّا من تقابل حتى ولو بابتسامة منك. شارك الآخرين سعادتك، فتصبح أجمل. شارك بأهدافك وطموحاتك لتفيد وتستفيد. تطوّع في خدمة المجتمع، فللمجتمع حقٌ عليك. تبّرع، فقد أجمع الناس على أن السعادة الحقيقية تكون بالعطاء لا بالأخذ. أفرح من حولك، تفرح أنت تلقائياً. نحن لا نملك حياتنا في بعض الأحيان.. فلنقدمها للآخرين بأجمل المغلفات، وعليها رائحة أروع العطور.

أنا لا أدعّي المثالية، فكلنا مقصرون.. ولكنني أشجع نفسي من خلال ما أكتب. أحياناً، إيضاح وجهة نظرٍ معينة أمام الملأ تجعلك أكثر حرصاً على التمسك والعمل بها. جميلٌ أن نعرف ما هو الصواب، والأجمل أن نعمل به حتى ولو تحت الضغوط.